17-02-2021
د.ادم طه: الكاتب

المستخلص:

 يهدف هذا البحث للوقوف على مدى فاعلية العلاقات العامة في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربي ودورها في دعم الوعي التأميني،لأن كثير من العاملين والمهتمين بأمر الضمان الاجتماعي يتحدثون عن قصور في إداء الإعلام عموماً،ويقولون: أنه الحلقة الأضعف الأمر الذي يتطلب بذل جهود في هذا المجال ،والذي بالطبع منوط به إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات أي كاننشاطها،إذإستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث،وقدتم الاستعانة ببعض البحوث والدراسات التي أُنجزت في مجال دور الإعلام من خلال مراكز متخصصة مثل المركز العربي للتأمينات الاجتماعية بالخرطوم،وجمعيات متخصصة مثل جمعية الضمان الاجتماعي العربي ببيروت ومخرجات بعض المؤتمرات المعنية برفع دور الإعلام وفاعليته في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربي،إذ تم إستنباط مجموعة من النتائج والتوصيات الداعمة لأداء العلاقات العامة ودورها في دعم الوعي التأميني،وأستخدم الباحث أداة الاستبيان لمعرفة آراء القائمين على أمر العلاقات العامة في عدد من مؤسسات الضمان الاجتماعي السودانيةفيما تعذر الحصول على نماذج أخرى  بسبب عدم رد بعض الجهات للإستبانات التي أُرسلت إليها،حيث أيدت نتائج البحث إن أغلب الأبحاث في هذا المجال أكدوا بإن للعلاقات العامة أدواراً مهمة وأساسية في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربي إن تم توظيفها بصورة صحيحة،وأظهرت نتائج البحث وجود قصور في إستخدام الأساليب المُثلى في ممارسة العلاقات العامة وخاصة أسلوب الدمج بين الأسلوبين الإدارة الداخلية المتخصصة والإستعانةبالأستشارات الخارجية نسبة لنوعية الجمهور المستهدف والعلاقات الإقليمية والدولية في مجال التعاون المطلوب من مؤسسات الضمان الاجتماعيالعربي،وأوصى البحث بضرورة تعزيز الاساليب والوسائل العملية للوصول إلى خدمة إعلامية مهنية متطورة وفاعلة في نفس الوقتتدعم جهود الوطن العربي في مجال مؤسسات الضمان الاجتماعي العربي.