19-02-2021
د.أحمد حسين محمدين: الكاتب

ملخص الدراسة

تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية التي تسعى لتمييز ملامح صورة المرأة كما ترسمها الصحافة الأردنية الورقية والمعايير والأطر التي بنيت عليها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، حيث تم تحليل عدد من الصحف الورقية الأردنية خلال فترة ست شهور تبدأ من يناير إلى يونيو 2015 بأسلوب الأسبوع الاصطناعي لعدد من الصحف تمثلت في: الرأي، والدستور، والغد، والسبيل، والعرب اليوم.

  وقد أظهرت الدراسة أن مستويات الوعي أو القضايا التي تركز عليها الصحف تختلف بطبيعة الحال باختلاف سياسة تحريرها وطبيعتها، فالصحف الليبرالية التوجة مثلًا تتجه نحو الدفاع عن قضايا المرأة الحقوقية، بينما قد تميل الصحف الرسمية أو شبة الرسمية للاهتمام بقضية تمكين المرأة وتشجيع حصولها على حقها في المساواة نظرًا لأهميتها في دعم عمليات التنمية المستدامة، ولا تزال قضايا المرأة بحاجة إلى وعي أكبر في الطرح وجرأة أيضًا مع إبراز دور المرأة الإيجابي وتعزيز الاهتمام بالبعد الإنساني لأدوارها الاجتماعية.

كلمات مفتاحية: أطر إعلامية، صورة إعلامية، قوالب صحفية، قضايا مرأة، اتجاهات.