جامعة العين  تعتمد مجلة العربي للدراسات الاعلامية  لأغراض الترقية الأكاديمية

 جامعة العين  تعتمد مجلة العربي للدراسات الاعلامية  لأغراض الترقية الأكاديمية

28-02-2021

 

 

صدر حديثًا عن لجنة اعتماد المجلات العلمية في جامعة العين  قرار باعتماد مجلة العربي للدراسات الإعلامية  المحكمة لأغراض الترقية، ويأتي هذا القرار كثمرة للتعاون ما بين جامعة العين والمركز العربي للابحاث والدراسات الاعلامية  في المجالات العلمية والأكاديمية المختلفة.

     يذكر أن المركز العربي للابحاث والدراسات الاعلامية  يصدر مجلتين  علمية محكمة في مجالات الاعلامية و العلوم الإنسانية والاجتماعية، والإدارية والاقتصادية، والتربوية والنفسية، والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية، والتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، وهي محكمة ومصنفة عالميًا. وحصل أربع منها على معامل التأثير العربي (Arab Impact Factor)   

إلى ذلك، أكد د. جهاد شلط  ، أن مجلات المركز  تتمتع بسمعة طيبة وبالرصانة العلمية، ولها انتشار واسع على المستوي  المحلي والعربي والإقليمي، نظرًا لمواكبتها التطور العلمي في مجال نشر البحوث العلمية عالميًاوهي قيد إجراءات التسجيل في قواعد البيانات والفهرسة العالمية للمجلات العلمية  مثل  (Scopus) و (ISI WEP)، وغيرها من قواعد البيانات. 

وذكر د. شلط  أن مجلات المركز  العلمية المحكمة تنشر الأبحاث العلمية لباحثين من الجامعات والمؤسسات الفلسطينية والإقليمية والدولية، ومنهم باحثون من الاردن ، وومصر والعراق والجزائر وسلطنة عمان ، وتركيا، على سبيل المثال، في إشارة واضحة إلى انتشار مجلات المركز  دوليًا. 

وفي تعقيبه على هذا القرار المهم، دعا د. رئيس المركز الباحثين في العالمين العربي والإسلامي إلى نشر أبحاثهم العلمية في مجلات المركز  المحكمة، مؤكدًا أنها تتبع سياسة النشر أو الوصول المفتوح (open-access publishing) .